رئيس مجلس الإدارة

أحمد شلبي

رئيس التحرير

عمرو فارس

إشراف عام

نرمين حمزة

البشره الجافه و العنايه بها


234
الخميس 1 أغسطس 2019, 5:07 م


كتبت خبيره التجميل :ساره محمود .
إذا كنت من من يعانون من جفاف البشره أو لديك هذه الأعرض
خشونة ملمس البشرة.

وجود قشور على البشرة.
وجود حكة.
احمرار الجلد أو أن يصبح لونه رمادياً.
تشققات في البشرة مع حدوث نزف.
الإحساس بشد في الجلد تحديدا بعد الاستحمام .
عليك اتباع الخطوات التاليه .
تقشير البشرة: يوصى بتقشير البشرة الجافة لكن بحذر، فالتقشير مهم في إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة، مما يساعد البشرة على امتصاص أي مرطب يُوضع عليها، لهذا يجب أن يكون التقشير لطيفاً مع تجنب الفرك الشديد، ويفضل استعمال قطعة منشفه نظيفه خاصه بالوجه لهذا الغرض.
غسل البشرة: ففي حالة البشرة الجافة يوصى بعدم الإفراط في غسل الوجه، لان كثرة غسل البشرة يجردها من الزيوت الطبيعية المهمة لترطيبها مما يعرضها أكثر للجفاف، لذا يفضل غسل الوجه مرة واحدة في اليوم أو مرة كل يومين. كما يجب الاهتمام بنوعية الصابون المستعمل، بحيث يحتوي قدر الإمكان على مواد مرطبة في تكوينه. وبعد غسل الوجه يفضل تجفيف البشرة بلطف، باستعمال منشفة أو قطعة قماش ناعمة، أو ترك البشرة تجف وحدها بالهواء، وذلك لأن التجفيف الحاد للبشرة يفقدها الكثير من رطوبتها. وينصح بدهن البشرة بكريم مرطب لتعويض ما فقدته من زيوت أثناء غسلها.
حماية البشرة من برودة الطقس: يعد الطقس الذي يحتوي علي هواء باردا أحد أهم أسباب جفاف البشرة، فبرودة الهواء تفقد الجلد ترطيبه، لذالك لا بد من حماية البشرة في فصل الشتاء بأنتظام .
شرب الماء: احرصي علي شرب الكمية الموصى بها من الماء بغض النظر عن نوع البشرة. ولكن في حالة البشرة الجافة فإنه يجب زيادة كمية الماء التي يجب شربها، لما للماء من فائدة عظيمة في إبقاء الجسم رطبا، وبالتالي المحافظة على صحة البشرة، لذالك يوصى بشرب 8 أكواب أو أكثر من الماء يوميا في حال جفاف البشرة.
اتباع نظام غذائي صحي: فمن المهم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضّرورية لصحة البشرة، بحيث تحتوي على الفيتامينات المهمة، وخاصة فيتامين A، وفيتامين E، وأيضا يجب أن تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وقد توجد هذه العناصر بكثرة في الجزر، واللفت، وسمك السلمون، وزيت الزيتون، واللوز.
حماية البشرة من أشعة الشمس: فعندما تكون البشرة جافة يجب الحرص على عدم تعريضها بشكل مفرط لأشعة الشمس، لان هذه الأشعة تزيد من جفافها وتلفها. لذالك يجب حماية البشرة الجافة من أشعة الشمس، وخاصة فوق البنفسجية الضّارة، وذلك بوضع واقٍ للشمس بمعامل حماية 15 أو 30. كما يوصى بلبس الملابس فاتحه اللون التي تقي الجسم من إشعاعاتها الضارة.
الحصول على قسط كاف من النوم: فالنوم بشكل كاف ضروري للبشرة المتعبة وخاصة الجافة. فهو يوفر للجسم الاسترخاء والراحة، مما يساعد على تجديد خلايا البشرة، وبالتّالي يسرع من شفائها وجعلها بشرة صحية نضرة،فا يوصى بالنوم مدة 7-8
العوامل الجوية: إذ يعتبر الطقس البارد أحد مسببات البشرة الجافة، وذلك بسب انخفاض درجات الحرارة والرطوبة التي تؤثر في البشرة وتسبب جفافها، ونقصان الترطيب فيها.
بعض الأمراض الجلدية: حيث يصاب الجلد أحيانا ببعض الأمراض التي تسبب له الجفاف ومنها الإكزيما.
حمامات السباحه: تؤدي ممارسة السباحة بشكل دائم، إلى تعرض البشرة للجفاف خاصة إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من مادة الكلور.
بعض المنظفات: حيث يلجأ البعض إلى استعمال بعض المنظفات كالصابون والذي يتكون من مواد كيميائية تعد قاسية.
نقص التغذية: اتباع نظام غير صحي يفتقر للعناصر الغذائية الضرورية يؤثر بلا شك على صحة البشرة ويُعرضها للجفاف
، وقد تسبب لها الجفاف.
الشيخوخة: فكلما تقدم عمر الإنسان مالت البشرة أكثر للجفاف.
الوراثة: فقد يلعب العامل الوراثي دورا في جفاف البشرة خاصة إذا كان في العائلة من يملك بشره جافه


كواليس هي مجلة فنية رياضية تصدر عن مؤسسة كواليس. تأسست المجلة سنة 2019